على هامش معرض الشارقة للكتاب :عرض كتاب «رسالة الإسلام.. رحمة وعدل وحرية وسلام» (فيديو)

على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي استمر من يوم 4 إلى 14 نوفمبر، وفي جناح مؤسسة رسالة السلام عرض الإعلامي الدكتور هشام الدباغ لكتاب «رسالة الإسلام.. رحمة وعدل وحرية وسلام» للمفكر العربي علي الشرفاء الحمادي.

أشار «الدباغ» أن هذا الكتاب حقق شهرة مدوية فالقراء الذين طالعوا هذا الكتاب وجدوا فيه أفكارًا جديدة من قِبل مؤلفه علي الشرفاء.

وأضاف أن هذا الكتاب بيَّن الفرق بين القرآن والسنة ثم أوجد العناصر التي سيتضمنها هذا الكتاب.

فقد تحدث بإسهاب عن التكليف الإلهي وكذلك عن أركان الإسلام ولم يحددها بخمس كما ورد عند أغلب الفقهاء. وإنما حقق ما يزيد عن 22 ركن وتعتبر هذه سابقة للأستاذ علي الشرفاء رسَّخها في كتابه.

وأشار «الدباغ» أن المؤلف تحدث عن أركان الإسلام من خلال المحور الذي تضمن العبادات ومنظومة القيم والأخلاق وبر الوالدين ثم بعد ذلك العلاقات الزوجية وحقوق اليتامى. والتي هي في غاية الأهمية مما دعا المؤلف التركيز عليها في فصل خاص بعنوان (حقوق اليتامى).

وكذلك ضوابط الميراث التي قد تكون ضبابية في أغلب الأحوال مما استدعى توضيحها في كتاب رسالة الإسلام.

وأضاف «الدباغ» أن الكتاب تناول قضية الإنفاق في سبيل الله وكيف يتم، إذ أن الإنفاق في سبيل الله له شروط وضوابط تعرض لها المفكر الكبير علي الشرفاء.

أما المحور الثاني فيتعلق بالمحرمات حيث أن بعض الناس يخلطون بين المحرمات والحلال فركز المؤلف على ذلك تركيزًا شديدًا بحيث يستطيع القاريء أن يتفهم المحرمات بشكل واضح لا لبس فيه ولا غموض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *