الرئيسية / الأخبار / ما لا تعرفه عن السيدة الأولى الجديدة لموريتانيا ـ سيرة
مريم بنت الداه ـ زوجة محمد الغزواني

ما لا تعرفه عن السيدة الأولى الجديدة لموريتانيا ـ سيرة

سیدة موريتانيا  الأولى الجدیدة هي الدكتورة  مریم بنت محمد فاضل ولد الداه
1- في بیت سیاسي: ولدت مریم بنت الداه سنة 1980 في بیت سیاسي حیث كان والدھا محمد فاضل ولد الداه من أبرز القیادات التاریخیة للیسار في موریتانیا، كما كان أحد الشخصیات الدبلوماسیة التي مثلت موریتانیا

في مناطق متعددة من العالم العربي.

 

2 -درست بنت الداه الابتدائیة والإعدادیة بین موریتانیا ومصر والمغرب وسوریا والیمن حیث كان والدھا سفیرا انتقل بین عدة بلدان، وحصلت بنت الداه على باكلوریا العلوم الطبیعیة سنة 1998 من مدرسة الخیار الحرة في نواكشوط وظلت المدرسة تحتفظ بصورتھا في جداریة تضم عددا من الطلاب المتفوقین الذین درسوا في المدرسة.

 

3- درست بنت الداه الطب في جامعة دمشق في سوریا وحصلت على دكتوراه في طب الأسنان سنة 2004 ،تعرفت بنت الداه على الرئیس محمد ولد الشیخ الغزواني أثناء تلقیھ تكوینا في العراق والأردن في نفس الفترة، حیث كان یؤدي زیارات متعددة لسوریا.

 

4- عسكریة سابقة: التحقت بنت الداه بالجیش الوطني الوطني فور عودتھا من سوریا سنة 2004 إثر مسابقة لاكتتاب أطباء عسكریین حیث كانت الأولى على دفعتھا للأطباء العسكریین وتلقت تكوینا عسكریا مركزا في المدرسة العلیا لمختلف الأسلحة في أطار.

 

5-اقترنت بنت الداه بالعقید محمد ولد الشیخ الغزواني 2005، قبل أن یشارك في تدبیر الانقلاب العسكري ضد الرئیس معاویة ولد الطایع في الربع الأخیر من نفس السنة.

 

6- استقالت من الجیش بعد زواجھا من الرجل الثاني في السلطة یومھا، وقامت بفتح عیادة للأسنان سرعان ما أغلقتھا أیضا وتفرغت للبیت، وھي الآن أم لثلاثة أطفال ذكور ھم محمد الأمین – محمد فاضل – محمد محمود

 

7- دبلوماسیة سابقة: تم تعیین بنت الداه مستشارة في السفارة الموریتانیة بالولایات المتحدة، وقیل یومھا إن الأمر كان بغرض علاج نجلھا، قبل أن تتم إعادتھا إلى موریتانیا وقیل یومھا إن السلطات الأمریكیة طلبت منھا المغادرة نتیجة وشایة من بعض الموریتانیین.

 

8- ناشطة في العمل الخیري: أسست جمعیة لمعالجة ومساعدة الأطفال المصابین بالتوحد، وقد نالت الجمعیة دعما حكومیا تمثل في قطعة أرضیة منحھا لھا مجلس الوزراء إضافة إلى دعم إماراتي اقتصر لحد الآن على بعض التجھیزات الطبیة.

 

9- تتحدث بنت الداه ثلاث لغات رئیسیة ھي العربیة الفرنسیة الإنكلیزیة.

 

10 -أثارت جدلا كبیرا على صفحات الفیسبوك بسبب تبرعھا للحملة النسائیة المساندة لزوجھا الرئیس بمبلغ 15 ملیون أوقیة.

 

لكوارب

Facebook

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *